المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زواج المتعه حلال من قال حرام


فجر الكويت
29-03-2011, 12:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

زواج المتعة..
حلال عند الشيعة بشروط تضمن حقوق الزوجة
لا يعتقد علماء الدين الشيعة ان زواج المتعة هو عقد شرعي الا اذا كان مستوفياً الشروط، مستندين في ذلك الى ما جاء في بعض الآيات القرآنية، ومنها في سورة النساء: «... فما استمتعتم به منهن فآتوهنّ اجورهن فريضة ولا جناح عليكم...» (الآية 23). ولكن ثمة مذاهب اسلامية اخرى (السنّة والبهائيون) لاتعترف به، بل تعدّه زنى بعد انتفاء الحاجة اليه. هنا اضاءة على بعض جوانب المسألة

فلماذا يحرم اهل السنه هذا الزواج ؟

فلا اجد هناك فرق بينه وبين زواج المسيار


بليز لا تلقون الموضوع وابي نقاش واقناع انا مو مقتنعه انه حرام

ابومشاري
29-03-2011, 12:37 AM
اولا مرحبا أختي فجر ...

زواج المسيار زواج شرعي ... لايقوم على نية الطلاق

عكس زواج المتعه الذي يقوم على نية لطلاق ..

ولكن ماذا تقصدين بقولك ( السنّة والبهائيون)

ومن هم البهائيون ..؟؟

فجر الكويت
29-03-2011, 12:45 AM
بو مشاري ممكن تقرا

على طريق الارتباط؟

عرفت البشرية علاقات اجتماعية متنوعة تطورت بتطور الوعي والادراك عند الانسان منذ بداية التاريخ.

في المجتمعات البدائية والمشاعية، لم تكن العلاقات الاجتماعية منتظمة، اذ سيطرت الوحشية على التـعـامـل بـيـن الافراد. ولعل ابرز علاقة ربطت البشر هي تلك التي قامت بين الرجـل والـمـرأة، وبعـضـهـم اطـلـق عـلـيـهـا صـفـة الـمـعـاشـرة. ومع تقدم التاريخ وتطور الفكر الانساني ونزول الـديـانـات الـسـماويـة، نـُـظـمـت تـلـك العلاقات.

جاء في رسائل القديس بولس الى اهل كورنثوس: «(...) واما ما كتبتم به اليّ، فيحسن بالرجل ان لا يمس المرأة. ولكن لتجنّب الزنى، فليكن لكل رجل امرأته ولكل امرأة زوجها، وليقضِ الزوج امرأته حقها، وكذلك المرأة حق زوجها. لا سلطة للمرأة على جسدها، فإنما السلطة لزوجها. وكذلك الزوج، لا سلطة له على جسده فإنما السلطة لامرأته. لا يمنع احدكما الآخر الا على اتفاق بينكما والى حين كي تتفرغا للصلاة، ثم عودا الى الحياة الزوجية لئلا يجـربكما الشيطان لقلة عفتكما. وأقول هذا من باب الاجازة، لا من باب الامر، فإني اودّ لو كان جميع الناس مثلي». (1 ك 7-1-7).

في الدين الاسلامي، نص القرآن الكريم على عقد الزواج ونظّمه، وجاءت السُـنـة الـنـبـويـة لتـشـرح الـنـصوص. وقد ورد في سـورة النساء الآية :3 «... فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألاّ تعدِلوا فواحدة أو ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الاّ تَعُولُوا».

بيد ان لدى الطائفة الجعفرية الشيعية رأياً آخر في زواج من نوع آخر، هو «زواج المتعة»، ويستند الشيعة الى ما جاء في الآية (25) من سورة النساء: «ومن لم يستطع منكم طولاً ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض، فانكحوهن باذن اهلهن وآتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخداناً

فاذا أُحصنَّ فان اتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم».

وهكذا يكون للشيعة معتقدات تختلف عن بقية الطوائف الاسلامية. فالمذهب الشيعي يقلّد المرجعية التي كانت سابقاً في العراق، ومع انتصار الثورة الاسلامية الايرانية تحول جزء من الشيعة الى تقليد المرجعية الايرانية، الا ان هذا لا ينفي البقاء على تقليد مرجعية النجف.

بين النص والتطبيق

يعتقد علماء الدين الشيعة ان زواج المتعة شرعي وقد حلله النبي محمد([) ويشرح الشيخ محسن عطوي، وهو عالم دين يواكب امور العباد، ما جاء في فتاوى المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله الذي يعتبر من اهم المراجع الشيعية في لبنان ويقلّده مئات الالاف من الشيعة، عن الزواج وعقد المتعة فيقول انه شرعي لا لُبس فيه، مستشهدا بالآية (23) من سورة النساء وفيها: «(...) فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم...».

ويؤكد ان لزواج المتعة شروطاً يجب ان تكتمل، وفي حال عدم اكتمالها يعتبر زواج المتعة زنى، ومن ابرز الشروط ان تكون المرأة مطلّقة او ارملة او رشيدة (راشدة)، وان عقد المتعة يجوز مع فتاة عزباء اذا كانت راشدة ومعيلة لنفسها، اضافة الى مسألة العمر.

اما المهر، فلا تحديد له، اي ان الاتفاق بين الرجل والمرأة هو شريعة المتعاقدين، علماً ان المادة 221 من قانون الموجبات والعقود (القانون اللبناني الخاص) تنص على: «ان العقود يجب ان تفسر وفقاً لقواعد العدل والانصاف»، والمبدأ العام الذي يحكم العقود بين الافراد هو «ان العقد شريعة المتعاقدين».

وعن المعاملات عند الشيعة يقول عطوي: «ليس للمرأة قيود في ما تفعل، ولها حرية ان تباشر امورها بنفسها مثل الرجل، سواء كانت فتاة بكراً او متزوجة، شرط ان تكون رشيدة وقادرة على ادارة امورها بما يتناسب مع مصالحها ويتوافق مع الاعراف الاجتماعية. اذا اصبحت رشيدة، عندها تكون معاملاتها كلها صحيحة. واذا قررت الزواج عندها لا يشترط اذن الوالد في شأن زواجها كما لا يشترط اذنه اذا ما ارادت بيع او شراء او اجراء اي عقد. شأن المرأة الرشيدة شأن الرجل لما لها من اهلية شرعية دون ان يكون لأحد ولاية عليها. وهكذا يقوم العقد عندما يكون لدى المرأة او الفتاة اهلية، كذلك هي حال الشاب او الرجل. وعندها تـتـسـاوى المرأة بالرجل في اجراء العقد».

اما عن المهر، فيقول: «لا بد من وجود مهر، وهو شرط اساسي. واذا لم يذكر المهر يبطل العقد، ويمكن الفتاة اوالمرأة ان تذكر المهر ثم تعمد الى وهبه للرجل».

الفترة الزمنية

ترتبط الفترة الزمنية لعقد زواج المتعة بارادة الطرفين ولا تحديد لها، اي يمكن ان تكون خمس دقائق او خمسين عاماً... «وبما ان زواج المتعة هو عقد زواج عادي تترتب عليه كل تبعات الزواج، في حال كان هناك حمل، فلا بد من اتمام الموجبات، ويعتبر الطفل شرعياً وتعترف المحاكم الجعفرية بنتائج عقد زواج المتعة. اما في حال انتهاء العقد، فلا بد من انتظار العدة، اي انتظار 3دورات شهرية، او 45 يوما. اذا كانت لا تحيض».

وعن إحجام الطائفة السنية عن زواج المتعة يقول عطوي «يبدو ان الخليفة عمر بن الخطاب، عندما تولى الخلافة، ربما صار هناك نوع من تنظيم لهذه المسألة بعدما اعترتها الفوضى». وينسب الى الخليفة عمر: «متعتان كانتا على عهد الرسول، متعة الحج وزواج المتعة، فأنا احرمهما واعاقب عليهما».

الطوائف الإسلامية أحجمت عنه بعكس الشيعة

ويستدرك قائلا: «ربما يكون هذا التحريم مؤقتاً، ولكن يبدو ان الحاجة اليه انتفت وهكذا اصبح عرفاً. والـسـنـّة ارتاحـوا الى هذا التحريم واستمر».

هكذا تكون الطائفة الجعفرية الشيعية قد تفرّدت في تحليل زواج المتعة، بينما احجمت بقية الطوائف الاسلامية (السنّة والبهائيون) عن الاعتراف به، بل تعتبره زنى، ولا تحـبـذه اطلاقاً.

ويبرر علماء السنّة ذلك، عدا عن تحريم الخليفة عمر بن الخطاب لزواج المتعة ومتعة الحج بأن الرسول قد حلل زواج المتعة ايام الحروب والغزوات التي قادها المسلمون ضد الكفار والمشركين بالله، وسقط منهم العديد من الشهداء، فترمّلت النساء، وكان على النبي ايجاد الحل الناجع لهذه المشكلة، فكان زواج المتعة. اما اليوم فقد تغيرت الاحوال واصبح الزواج سهلا، اضافة الى انتفاء سبب تحليل المتعة.

الا ان علماء الشيعة يرفضون هذا التفسير، مستندين الى القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة والى المبدأ العام لدى الاسلام: «ان حلال محمد ([) حلال الى يـوم الـقـيـامـة، وحرامه حرام الى يوم القيامة».

ويذهب بعضهم الى اكثر من ذلك ليقول: «ان ما حلّله النبي لا يمكن لخليفة ان يحرمه، فكيف يحرّم عمر ما أباحه الرسول؟».

تعدد الآراء

هذا الاختلاف الجوهري بين الشيعة والسنّة هو في امر يتعلق بالمعاملات، لكنه واضح في نص قرآني، والقرآن هو دستور المسلمين، وهو كلام الخالق المنزل ولايجوز لاحد ان يخالفه او يُشرّع عكس ما جاء في آياته.

مهما تعددت الآراء في زواج المتعة، الا انه يمكن تسجيل ان الشيعة وجدوا مخرجاً لمشكلة تعتبر من اعقد المشاكل لدى البشر، ولا يترددون في عقد زواج المتعة ما دام القرآن قد نص عليه والرسول أباحه.

... ولكن حتى في اوساط الشيعة، ثمة اصوات كثيرة ترفضه لأن من يريد الاقدام عليه يجب ان ينظر بعين الرضى الى شقيقته او والدته الارملة او المطلّقة،.

عندما تعقد عقد المتعة، وهذا ما يرفضه معظم الرجال الشيعة.

احدى الفتيات المطلّقات تقول: «اني اعقد عقد المتعة دون حرج، واطلب مهراً من الرجل المؤمن الملتزم للشريعة، وغالباً ما احصل على مهر جيد يساعد في سدّ بعض حاجاتي، لكنني اشعر بأنني اخالف الـديـن لجـهـة ان عـقـد الـزواج يـنـبـغـي الا يـكـون هـدفـه الربح والا تحوّل نوعاً من الدعارة. ارجو ان يسامحني الله (...)».

شاب من سكان الضاحية الجنوبية لبيروت، لا يتردد في الموافقة على زواج المتعة ويفتخر امام اصدقائه بأنه اقدم على عقد زواج المتعة مع العديد من النساء المطلّقات والارامل.

ويقول: «انه شرعي، ولنا أجر عند الله. ولماذا اذهب الى البار وازني ما دام الدين قد سمح لنا بزواج المتعة؟».

ويبقى زواج المتعة عقداً شرعياً، تعترف به المحاكم الجعفرية الشيعية، وهو مباح ولا جدال فيه.

فالى متى يستمر الخلاف بين المسلمين على تفسير آيات القرآن الكريم فـي هذا المجال؟

تخلو أحاديث الشباب والمجتمع اللبناني عن زواج المتعة وطريقة عقده بين بعض أبناء المذهب الشيعي، الذي يطلقون عليه اسم «الزواج المؤقت».

وهو ينطلق من حاجة الرجل والمرأة الى علاقات جنسية في إطار من الاندماج الروحي والاطمئنان النفسي. وتنتشر هذه الطريقة من الزواج منذ ايام النبي محمد وهو يلبي حاجة لدى الطرفين.

ويراه الشيعة مثل الزواج الدائم، أي ينبغي توافر شروط شرعية لاتمامه مثل أن تكون المرأة غير متزوجة وبالغة وراشدة، وعلى الشاب أن يكون راشداً ايضاً لاتمام هذا العقد».

يمارس هذا النوع من الزواج في الاماكن والبلدان التي يقطنها المسلمون الشيعة بينما يجمع الفقهاء السنة على تحريمه وعدم تشجيع الشباب عليه.

وينقل بعض الرواة قولاً جاء فيه: «لقد استمتعنا على عهد رسول الله وعلى عهد أبي بكر وقسم من الخلفاء».

ويتفق الشيعة مع السنّة ان المتعة شرّعت في عهد النبي محمد ولكن السنّة يقولون انها نسخت. وحرّم الخليفة عمر بن الخطاب زواج المتعة.

ولا يتم هذا «الطقس» من الزواج بصورة علنية انما يبقى في اطار سري بين الرجل والمرأة. وثمة فقهاء يدعون الى تسجيله في المكاتب والمحاكم الشرعية. وأبرز مَن دعا الى تطبيق هذا الامر الرئيس الايراني السابق هاشمي رفسنجاني.

وهو يحتل موقعاً كبيراً في خريطة النظام الاسلامي في ايران. كذلك يدعو المرجع السيد محمد حسين فضل الله الى تسجيل عقود هذا الزواج في المحاكم تحسباً لمشكلات في المستقبل بين اللذين يطبقان زواج المتعة. ويردد عدد من العلماء ان بعض المحاكم في مملكة البحرين تسجل عقود هذا الزواج.

كيف يتم هذا الزواج؟

بعد تصميم الرجل والمرأة على خوض هذه التجربة يتفقان على مدة العقد وأكثر من يطبق هذا الزواج هم الشباب الملتزمون دينياً، لأن المرء الذي لا يلتزم بالواجبات الدينية لا يكترث للأمر ما دام الهدف هو الوصول الى النشوة الجنسية فيما يمارسها مع الشريك من دون عقود أو قيود.

بعد موافقة الطرفين والاستعداد لاتمام العقد يقدم الرجل على مخاطبة المرأة بالآتي: «زوّجتك نفسي على سنة الله ورسوله لمدة قدرها (...) وعلى مهر قدره (...) وقبلت الزواج».

وهنا تردّ المرأة عادة بابتسامة وتتبعها بجملة «قبلت الزواج». ويشترط على المرأة أن تكون قد انتهت من اتمام «العدة» أي مرور ثلاث دورات من الحيض بهدف التأكد من عدم حملها من زواج سابق.

ويجمع الفقهاء الشيعة على ان الاسلام واقعي في قضية تنظيم الجنس واعتباره حاجة طبيعية، تماماً مثل الطعام والشراب. وثمة أكثر من نص قرآني يذكر الجنس في شكل صريح ولا توجد أي مشكلة في الحديث عن الاعضاء الجنسية باعتبارها كبقية أعضاء الجسم.

ويعتبرون هذا الزواج حلاً لمشكلة المرأة التي لا تملك فرص الزواج وبالنسبة للرجل ايضاً.

فضل الله

المرجع فضل الله يقول عن الزواج الذي يسمى بـ «المنقطع» ايضاً، لأن البعض يأخذ على الشيعة بأنهم «عمليون» في المسألة الجنسية مقارنة مع بقية المذاهب الاسلامية والأديان الأخرى، فإلى ماذا تعزون ذلك؟

يرد ان «الشيعة يؤكدون ايجاد ضوابط لهذه المسألة تجنباً للسلبيات، وقد اقترحنا على المحاكم الشرعية أن تسجل هذا الزواج لأن الممارسات بدأت تصل الى سلبيات نتيجة فقدان الضوابط. لذا نرى ضرورة وضعها من خلال تسجيل هذه العقود في المحاكم».

ويرى ان «الزواج الدائم لم يستطع ان يحل مشكلة الجنس، ولذلك رأينا لدى كل الشعوب علاقات غير شرعية الى جانب العلاقات الشرعية. ورأينا في الغرب امتداد العلاقات غير الشرعية في شكل جنوني. فهم يرفضون تعدد الزوجات ولا يرفضون تعدد العشيقات.

وان عدم توافر الزواج الدائم لمن لا يستطيع القيام به بفعل الوضع الاقتصادي وغلاء المهور يزيد من عدد العوانس في مجتمعاتنا».

ويشدد فضل الله على مشروع زواج المتعة، انه يشتمل على عقد ومدة محددة يتفق عليهما الطرفان، فاذا انتهت انتهى العقد، وإذا حصل حمل فإن المولود الذي يأتي «يعتبر شرعياً» مئة في المئة وعلى الوالدين أن يتحملا مسؤوليتهما حياله».

ويرفض فضل الله «اسقاط (الاجهاض) ولد المتعة تحت أي اعتبار.

كما لا يجوز اسقاط الولد الدائم الا في حال الخطر على حياة المرأة، ومن يخالف هذا الامر يرتكب جريمة حتى لو كانت المسألة في بداية الحمل، واذا حصل الاجهاض بعد نفخ الروح وبدء الحياة في الجنين فان اسقاطه جريمة يعامل معه الوالدان معاملة القاتل.

ولا يوافق فضل الله بالطبع على مقولة ان زواج المتعة يمثل علاقة لا فرق بينها وبين العلاقات الجنسية الاخرى غير الشرعية.

لأن المسألة هنا ليست صحيحة لأن ما يميز العلاقة الشرعية وغير الشرعية هو الجانب القانوني الذي يخضع له شكل هذه العلاقة.

وينبغي الاشارة الى ان الزواج المؤقت يتم لدى مختلف الطبقات الاجتماعية، وهو ليس حكراً على فئة متعلمة او غيرها.

وثمة طلاب يمارسون هذا الزواج وهم لا يزالون على مقاعد الدراسة وحتى بعد تخرجهم، وهم يسعون الى «اصطياد» النسوة الارامل او المطلقات «لابرام» هذا العقد.

ويطبّق هذا الزواج أيضاً أعداد لا بأس بها من الرجال المتزوجين الذين لا يكتفون بزوجاتهم، ولا يتم هذا الامر بالطبع في شكل علني حفاظاً على سمعة الطرفين وعلاقاتهما الاسرية والاجتماعية، لكنه لا يدخل في عرفهما بالطبع في دائرة العيب او التحريم.

شهادة عبير

تروي عبير، وهي في الرابعة والعشرين من العمر، انها فقدت زوجها في اعتداء اسرائيلي استهدف احدى بلدات الجنوب، وتقطن مع طفليها في الضاحية الجنوبية. وتعلن صراحة انها تمارس زواج المتعة «لحاجات جنسية لا استطيع العيش من دونها وهذا الشعور تعرفه أي أنثى».

وهي في المقابل لا تعارض الزواج الدائم «في حال توافرت لها الفرصة المناسبة. أنا امرأة ملتزمة وقد شكل لي زواج المتعة متنفساً لا يخالف عقيدتي الدينية والاصول الشرعية».

وفي استطاعة الرجل إقامة اكثر من عقد متعة في الوقت نفسه، على عكس المرأة التي ترتبط بواحد.

وكثيراً ما تصبح هذه المسألة مادة للتندر والاحاديث في المجتمعات التي يعيش فيها الشيعة. ولا يتوانى استاذ جامعي مسيحي يحاضر في حقل العلوم الاجتماعية عن وصف زواج المتعة بـ «الاختراع» الذي يشكل في رأيه حلاً للمسألة الجنسية لدى الشباب، ولا سيما الذين لا يستطيعون الاقدام على الزواج بسبب ارتفاع النفقات الاقتصادية والمعيشية.

وفي المقابل يرفض المرجع فضل الله «الفوضى في زواج المتعة كما في الزواج الدائم.

لأن ثمة زيجات تحصل من دون ضوابط من حيث عدم تسجيلها او استغلال بعض حاجات المرأة، لأن البعض يتزوج النساء ليتاجر بأجسادهن. والزواج الذي يقوم على الاستغلال اي استخدام المرأة وسيلة هو «باطل».

المسيار والعرفي

ولدى ابناء المذهب السني نوع من الزواج يشبه المتعة عند الشيعة ويؤدي الى الهدف ذاته، اي اشباع الحاجات الجنسية بطريقة شرعية لكن المذهبين يختلفان في التفاصيل.

ويمارس الخليجيون وخصوصاً في السعودية «زواج المسيار»، الذي يعقد بوجود شاهدين لكنه يبقى سرياً لأسباب تعود الى ظروف الزوجين الاجتماعية والعائلية. ويسمونه في مصر الزواج العرفي ويجب أن تكون الزوجة أرملة او مطلقة. وثمة عذارى يلجأن الى هذا الزواج ويتم احياناً بموافقة اسرهن. والأطفال المولودون من هذا الزواج شرعيون.

«زائر النهار»

والمسيار وفق التعبير السعودي يطلقون عليه تسمية «زائر النهار» اي عندما يلتقي الرجل زوجته في النهار، لأنها تلازم منزل أسرتها في الليل.

ويحصل الزواج العرفي في لبنان عند ابناء المذهب السني في حالات محدودة جداً، وثمة مشايخ يشرفون على عقود هذه الزيجات.

ومن المعتاد في هذه الحالة ان يدفع الرجل مهراً للمرأة على الزواج الذي لا يخضع لفترة محددة.

وعندما يقرر الطرفان عدم الاستمرار يلجآن الى الطلاق. وثمة مشايخ وعلماء سنة من امثال محمد متولي الشعراوي ويوسف البدري في مصر أصدروا فتاوى تحرم الزواج العرفي، لأنهم لمسوا انه يحدث مشكلات كثيرة، ويشهدون على شرط الاعلان في الزواج. وهذا الامر لا يتوافر في العرفي.

بعض الفتاوى تحرمه

ورغم صدور هذه الفتاوى ما زال الزواج العرفي وزواج المسيار ينتشران في اكثر من بلد عربي او اسلامي وخصوصاً في مصر.

وهكذا يتبين ان زواج المتعة والمسيار او العرفي يصبح «متنفساً» لدى الشباب المسلمين الذين يقررون خوض غمار هذه التجربة للوصول الى الجنس الحلال. لكن لا بديل من «الزواج العادي» وهذا ما تجمع عليه مختلف الاديان.

وفي المحصلة يبقى زواج المتعة خياراً لمن يشاء في عالم ارتفع فيه منسوب الاغراء.

في إيران

ثمة مكاتب في بعض المناطق الإيرانية تنظم زواج المتعة وفي إمكان الرجل والمرأة الحصول على ورقة من المكتب موقعة من أحد المشايخ.

وتخوّلهما دخول الفنادق وعدم ملاحقتهما من شرطة الآداب. ويذكر أن أعداد النسوة الأرامل ارتفعت في شكل كبير في إيران وخصوصاً أثناء حربها مع العراق.

وفي تلك الفترة ازدات ظاهرة زواج المتعة بعد مقتل مئات الآلوف من الرجال العراقيين والإيرانيين مما دفع رجال الدين إلى وضع الضوابط لزواج المتعة.

أمـ جراح
29-03-2011, 12:49 AM
اختي فجر ربنا يهديج ان شاء الله الي الطريق المستقيم

زواج المتعه محرم بالاجماع ولا يجوز ان تقولي عنه حلال وزواج المسيار يختلف
اختلاف تام عن المتعه فزواج المسيار يمكن تصحيحه ويسجل رسميا زلا غش فيه وحتى المواريث
لا تضيع بزواج المسيار الا اذا الحرمه نفسها تنازلت

ربنا يهديج

لي عوده

ابومشاري
29-03-2011, 12:51 AM
فجر قبل نبداء بالاقناع ...

هل أنتي مقتنعه كل الاقتناع بالمذهب الشيعي ...

وهل المذهب الشيعي هو المذهب المتفق مع سنة سيدنا محمد صلى الله عليه سلم ...؟؟

فجر الكويت
29-03-2011, 01:05 AM
اخوي نقاشنا مو عن مقتنعه بالمذهب الشيعي لا تخرج عن صلب الموضوع

لك كل التقدير

ابومشاري
29-03-2011, 01:07 AM
زواج المتعه هو عقد مؤقت بين رجل وامراه تحل له بلفظ التمتع كقوله متعني نفسك شهر فتقول متعتك نفسي مع ذكر العوض المالي ينتهي بانتهاء مدته
ذهب جمهور الفقهاء إلى تحريم زواج المتعه
واستدلوا(والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أوماملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العداون)وقالوا ان الله تعالى حرم الجماع إلا عن طريق ين هما
النكاح وملك اليمين وليست المتاع نكاحا ولا ملك يمين فتكون محرمه.
ودليل اخر ماروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (نهى عن نكاح المتعه ولحوم الحمر الاهليه يوم خيبر)
ولان النكاح شرع ليكون كل من الزوجين لباسا للاخر ولإيجاد النسل والمتعه ليس فيها إلا قضاء الشهوه وقد حرم الله تعالى الزنا لاضراره الاجتماعيه والاخلاقيه وليست المتعه إلا زنا منظما فلا معنى لتحريم الزنا مع اباحة المتعه.
هنا ذهب الشيعه الاماميه إلى جواز زواج المتعه واستدلوا
بقوله تعالى (فما استمتعتم به به منهن فأتوهن أجورهن فريضه) النساء.وقالو ان الايه ذكرت الاستمتاع وهو غير لفظ النكاح في المعنى وان الايه أمرت بأيتاء الاجور وهو حقيقة في الاجاره التي هي عقد على المنافع والمتعه عقد على منفعة البعض كما ان الايه امرت باعطاء الاجر بعدا لاستمتاع وهذا يدل على ان لفظ الاجور في الايه ليس مرادا به المهر لان المهر يجب بنفس عقد النكاح لا بعد الاستمتاع كما في المتعه فدل ذلك على ان المراد هنا عقد يخالف عقد النكاح
وقد اجاب الجمهور على هذا الاستدلال بأن المراد بالاستمتاع في هذه الايه :الاستمتاع الحاصل في عقد النكاح لا المتعه لان النكاح هو المذكور في اول الايه واخرها في قوله تعالى (ولاتنكحوا مانكحءابائكم)الى( ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات ) النساء....فدل على ان المراد بالاستمتاع هنا النكاح المعهود واما الامر باعطاء الاجر بعد الاستمتاع فجوابه ان هناك تقديما وتاخيرا والمعنى :اذا اردتم الاستمتاع بهن فاتوهن اجورهن ومثل هذا في القران كثير مثل قوله تعالى (إذا قمتم إلىالصلواة فاغسلوا ) المائده ..والمراد إذا قمتم إلى الصلاه فاغسلوا واما التعبير بالاجر عن المهر ماجاء في القران الكريم في قوله تعالى(يأيها النبي إنا أحللنا لك أزواج اللاتي ءاتيت أجورهن)والاحزاب.ونهاية الحكم أنه محرم باجماع جمهور الفقهاء .جزاكم المولى خير الجزاء وأعتذر علىالاطاله

أمـ جراح
29-03-2011, 01:13 AM
اختى انتى فاهمه معني الآيه الكريمه الي ذكرتيها ؟؟

قبل النقاش

عايض الهدلاني
29-03-2011, 01:14 AM
في البداية فجر الكويت حياج الله واتمنى انج ان لقيتي الحق تقرين به في هذا الموضوع الناري:)

اولآ وبالله نستعين تعالي ناحذ موضوعج من اوله حبه حبه ونقطه نقطه.....

انتي ذكرتي هذه الاية الكريمة «... فما استمتعتم به منهن فآتوهنّ اجورهن فريضة ولا جناح عليكم...»

سؤالي لج هل هذه الاية من وجهة نظرج تتكلم عن زواج المتعه!

الجواب ان سمحتي نعم اولآ حتى لا نتشعب في الموضوع:)

فجر الكويت
29-03-2011, 01:14 AM
حتى الان لم اجد اقناع منكم

الجميع منكم يستند على دلائل ليست واضحه

Master
29-03-2011, 01:15 AM
الاخت فجر الكويت



العلاقة بين امرأة و رجل هي علاقة لا يقررها شخص ثالث. و في الدول المتقدمة يحدد الرجل و المرأة نوع العلاقة


بينهما. و إن وجود كمية ما من النقود في هذه العلاقة لا يعتبر إلا نوع من شراء و بيع للجسد. أي بالمعنى الذي


نعطيه في مجتمعاتنا:


(..........)!!!!!



لقد ذُكر عن النبي أنه كان يغمس الذبابة التي تقع على طعامه، فيه، لأن في جناح الذبابة، حسبما يقول المسلمون،


داء و في الآخر دواء، فهل على المسلمين في الوقت الحاضر أن يغمسوا الذباب الذي يقع على طعامهم..؟؟



إن الجسد يقشعر من الذباب، أفلا تقشعر الأدمغة التي تدافع عن بيع الجسد باسم المتعة أو غيرها؟؟



ليستمر النبي و صحبه و أهله في تغميس الذباب، و ليستمروا في عمل المتعة فيما بينهم و بين من يؤيدون هذا


النوع من بيع الجسد........




و هنا لدي سؤال أخير: هل يقبل المدافع عن هذه النوع، الذي يسميه -زواج مؤقت-، أو متعة، أو مسيار، أن -


تتزوج



* ابنته *


*أو أخته


* أو أمه المطلقة أو الأرمله


* او جدته


على هذه الطريقـــــــــــــــــة؟؟؟

ابومشاري
29-03-2011, 01:17 AM
فجر ...

طيب دام الاقناع ليس واضح ممكن توضحين لنا وجهة نظرك

وبعطيك متى حلل زواج المتعه بعدها ومتى حرم

عايض الهدلاني
29-03-2011, 01:18 AM
حتى الان لم اجد اقناع منكم

الجميع منكم يستند على دلائل ليست واضحه


ان شاءالله تلقين الاقناع بس ردي على سؤالي:)

فجر الكويت
29-03-2011, 01:23 AM
اى مقتنعه اخوي عايض

ابومشاري
29-03-2011, 01:24 AM
اى مقتنعه اخوي عايض

مقتنعه ان زواج المتعه محرم يعني

عايض الهدلاني
29-03-2011, 01:26 AM
تمام يا فجر الكويت.....

انزين ما دام انتي مقتنعه ان الايه تكلم عن زواج المتعه اول شي علشان نوصل انا وياج الى حل

اطلب انج تجيبين الايه كامله.....ممكن!

فجر الكويت
29-03-2011, 01:29 AM
الْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

فجر الكويت
29-03-2011, 01:29 AM
لا اخوي بو مشاري زواج المتعه مو حرام ولا يفرق عن المسيار

Master
29-03-2011, 01:35 AM
اى مقتنعه اخوي عايض



اجمعت المذاهب الفقهية الأربع لاهل السنة أنها كانت حلالا فنسخت وحرمت ثم أحلت يوم فتح مكة


ثم حرمت مرة أخري



اما في القرآن : المسمتع بها ليست زوجة ولا ملك يمين، فإن الله إنما أباح في كتابه الزوجة وملك



اليمين، بينما المتمتع بها ليست واحدة منهما



ولكن الشيعة الذين يريدون اشاعة الفساد في الارض لا يعترفون بذلك ويزعمون انها لم تحرم في


عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بل في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عايض الهدلاني
29-03-2011, 01:36 AM
الْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

الاية اختي الكريمة فجر تتكلم عن الزواج الدائم وليس زواج المتعه:)

فان كانت تتكلم عن زواج المتعه معناه ان الذي يتزوج زواج دائم ويدفع مهر ((اجر)) كما جاء بالاية الكريمة لايتمتع بزوجته التي تزوجها زواج دائم:) هل توافقين!

ابومشاري
29-03-2011, 01:36 AM
لا اخوي بو مشاري زواج المتعه مو حرام ولا يفرق عن المسيار


أختي فجر

دام تنظرين أنه ليس حرام


فلو تقدم لك شخص وطلبك زواج متعه هل توافقين ..؟؟

أتمنى الإجابة بدون تهرب

فجر الكويت
29-03-2011, 01:42 AM
اخي عايض على ماذا استند تفسيرك

فجر الكويت
29-03-2011, 01:43 AM
واخوي بو مشاري

اعتقد انني ذكرت انه حلال فلا مانع لدي

فجر الكويت
29-03-2011, 01:43 AM
الاخ ماستر

لا تنسى ان الخمر كان حلال يوم من الايام

عايض الهدلاني
29-03-2011, 01:44 AM
اخي عايض على ماذا استند تفسيرك

اختي فجر اقولج على ماذا استند اذا قلتي لي ما معنى محصن التي وردت بالاية الاكريمة:)

ابومشاري
29-03-2011, 01:47 AM
واخوي بو مشاري

اعتقد انني ذكرت انه حلال فلا مانع لدي


هل تقبلين بزواج بدون مهر ...؟؟؟

وان يعملونك معملة الحيوانات اعزك الله

بعد ماتنتهي الشهوه الشيطانية يقذفون بك الى الخارج ..؟؟

دون حق لك فهل ترضينها هنا النفسك

Master
29-03-2011, 01:48 AM
الاخ ماستر

لا تنسى ان الخمر كان حلال يوم من الايام


ايام الجاهليه طبعأ :)

أمـ جراح
29-03-2011, 01:48 AM
استغفرك يالله على ما تراه عيني

اختى سؤال واحد اريد الاجابه عليه ؟

اذا كان الزواج حلال كما تتدعين

هل الزواج يوجد فيه متعه ام لا ؟؟

مكتف النمله
29-03-2011, 01:48 AM
فجر:)
بصراحه موضوع شدني وحبيت اترك رد في الموضوع
ماشاء الله وهل تعتقدين ان زواج المتعه مثل المسيار :eek:

!!عندي استفسار!!

اذا تقولين انتي زواج المتعه حلال حاب اسألج؟
لو تقدم لج واحد وطلبج فتره مؤقته هل توافقين وبكم ;)

لـمـعـة الـمـاس
29-03-2011, 01:50 AM
فجر الكويت

انتي مقتنعة ان زواج المتعة حلال ، و هو بالاساس حرام ، هذه فتوى للشيخ بن باز رحمه الله عن زواج المتعة و الزواج بنيه الطلاق اتمنى ان تقنعك بما هو محرم و انتي تعتقدين انه حلال ..~

الزواج بنية الطلاق وما الفرق بينه وبين زواج المتعة

السؤال

بعض المسلمين يسافرون للدراسة وغيرها إلى الخارج ، فهل يجوز له أن يتزوج بنية الطلاق؟ وما الفرق بينه وبين زواج المتعة؟ أرجو توضيح
هذا الأمر وفقكم الله

الجواب

الزواج في الخارج فيه ضرر عظيم وخطر كبير ، فلا يجوز السفر للخارج إلا بشروط مهمة؛ لأن السفر للخارج يعرضه للكفر بالله ويعرضه للمعاصي من شرب الخمر وتعاطي الزنا وغير هذا من الشرور . ولهذا نص العلماء على تحريم السفر إلى بلاد الكفار عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين" فالإقامة بينهم خطيرة جدا سواء كانت للسياحة أو للدراسة أو للتجارة أو غير ذلك . فهؤلاء المسافرون من الطلبة من الثانوي والمتوسط أو للدراسة الجامعية على خطر عظيم والواجب على الدولة - وفقها الله - أن تؤمن لهم الدراسة في الداخل وليس لها أن تسمح لهم بالسفر إلى الخارج لما فيه من الخطر العظيم .

وقد نشأ عن ذلك شر كثير من الردة والتساهل بالمعاصي من الزنا وشرب الخمور وأعظم من ذلك ترك الصلوات ، كما هو معلوم عند من سبر أحوال من يسافر للخارج إلا من رحم الله منهم وهم القليل . فالواجب منعهم من ذلك وأن لا يسافر إلا الرجال المعروفون بالدين والإيمان والعلم والفضل إذا كان ذلك للدعوة إلى الله أو التخصص لأمور تحتاجها الدولة الإسلامية .

وعلى المسافر المعروف بالعلم والفضل والإيمان واجب الاستقامة حتى يدعو إلى الله على بصيرة ويتعلم ما بعث من أجله ، وقد يستثنى من ذلك ما يضطر إليه من العلوم وليس له من يدرسه ولا يتيسر استقدام من يدرسه ، وأن يكون المبتعث ممن عرف بالدين والإيمان والعلم والفضل كما ذكرنا آنفا .

أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء ، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله وجماعة وقالوا إنه يشبه المتعة فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم . وذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك إذا كانت النية بينه وبين ربه فقط وليس بشرط ، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى وخاف على نفسه فله أن يتزوج ولو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته ، وهذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه وبين ربه فقط من دون مشارطة ولا إعلام للزوجة ولا وليها بل بينه وبين الله .

فجمهور أهل العلم يقولون لا بأس بذلك كما تقدم وليس من المتعة في شيء؛ لأنه بينه وبين الله ، ليس في ذلك مشارطة . أما المتعة ففيها المشارطة شهرا أو شهرين أو سنة أو سنتين بينه وبين أهل الزوجة أو بينه وبين الزوجة . وهذا النكاح يقال له نكاح متعة وهو حرام بالإجماع ولم يتساهل فيه إلا الرافضة .

وكان مباحا في أول الإسلام ثم نسخ وحرمه الله إلى يوم القيامة كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيرا أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى بلاد الكفار فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم إذا احتاج إلى الزواج خوفا على نفسه . ولكن ترك هذه النية أولى احتياطا للدين وخروجا من خلاف العلماء ، ولأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية؛ لأن الزوج ليس ممنوعا من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك ولو لم ينوه عند النكاح .



المفتي : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

أمـ جراح
29-03-2011, 01:54 AM
اختي يعني الرجل اذا بيتزوج متعه

هل يحق لها السؤال عن ديانتها ان كانت مسلمه ام ان تكون من اهل الكتاب ؟؟؟
ابي الدليل :)

المحنك
29-03-2011, 01:55 AM
أختي فجر ودي أدش بالنقاش

لك اللي ظهر لي والله أعلم

أنج تنقلين كلام وما تدرين عن الاحكام

أعطيني دليل صحيح يحلل زواج المتعة ؟

عايض الهدلاني
29-03-2011, 01:59 AM
وينج يا فجر الكويت:)

انتي طلبتي النقاش وانا شاد حيلي معاج لكن ما ادري وين رحتي!

مكتف النمله
29-03-2011, 02:27 AM
توهق البطل!!!!!:)

جنون حرف
29-03-2011, 06:08 AM
:)
صباحكم جنة في الارض قبل السماء
موضوع قنبلة :)
حبيبتي //فجر
شي طيب انك تسألي وتبحثي وتكوني خلفية
:)
لكن انا بحكم معاشرتي لشيعة وسكني معهم ايام جامعة فيصل
اتضح لي بعد نقاشي مع صديقاتي الشيعيات
ان البنت ماتتزوج متعه الا بعد الثلاثين شي غريب زواج ويحدد بعمر
ما اعرف عن زواج المتعه انه حرام بكل المقاييس
حتى زواج المسيار انا ضده لو انه حلال
لكن فرق بينه وبين المتعه
الغرص منه انجاب اطفال والاعتراف بهم وزواج يكون بصك شرعي
ولا يحدد بساعه وعليه شهود
المتعه لاشهود لا يحزنون ساعه اتزوجني
واذا تجاوزتم الساعه ماذا..!!!؟؟؟
ايقضي عقلك قبل ان يضمحل
مع احترامي
من تريد ان تكون رخيصة تتزوج متعه
حتى اسمه يدل انك سلعه
سنة محمد واضحة اوضح من الشمس
اتبعي قلبك :)
دمتِ بكل نقاء..

بدر الشريع
29-03-2011, 09:06 AM
اختي فجر الكويت

لن ادخل معكي بالايات و الاحاديث لسبب واحد اني مقتنع انكي لن تقتنعي بهم

ولاكني سوف اتيكي بدليل قاطع لا مجال لشك فيه عن زواج المتعه انه حرام و بالاخص عند الشيعة

هل تعلمين ان بنات الشيعة يجوز لهم زواج المتعه وحرام عند بنات السادة

هل هناك فرق بين بنت السيد و بنات الشيعة ام بنات الشيعه بنظر الساده غير شريفات وبنات الساده شريفات ؟

ما بني على باطل فهو باطل وهذا الزواج بني على نيت الطلاق وهو التفاف على الدين

اختي فجر الكويت

في حال اقتناعج ان زواج المتعه حلال فانتي تقولين ان بنات الشيعه ..............

الماضي
29-03-2011, 09:13 AM
ابك انتم هججتو البنيه

البنت تبي لها واحد يناقشها وانتو قمتو تقصفونها من فوق ومن تحت ومن كل مكان

البنت تقول لكم ابي دليل من القراءن ومن السنه ان زواج المتعه حرام وانتو شبيتو عليها ههههههههه

:)

الماضي
29-03-2011, 09:34 AM
الْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

......


فجر الكويت

الايه واضحة كل الوضوح

فأنتي بمزاجج اذا حبيتي تاخذين الايه بالمضمون فصبح التمتع حلال بشروطه

واذا اخذتي المضمون بالنقصان فاصبح التمتع حرام

مثال ...

انا متزوج وابي زوجة اخرى بالعربي ابي اتمتع :) بس ماابي اطفال من الزوجة الثانيه والزوجة الثالثه والرابعه

وبنيه الزواج الصحيحة وبجميع الشروط ولكن الهدف من كل هذا التمتع فقط بالحلال

هل تعتبرين هذا حرام ؟؟؟؟

طيب خلصنا من الشق الاول .

الشق الثاني

هل توافقيني بأن

يأتي رجل ويتزوج بنت عمرها 17 سنه

معروضه بداخل محل 4 في 4

بعقد وشاهدين موظفين لدا المحل

وبعقد لايتجاوز اليوم او بضع اليوم ومن بعد ذالك تتطلق هذي المسكينه وبأحشائها طفل من ذالك الرجل صاحب المتعه ومن اجل ماذا

من اجل حفنه من المال

هل هذا بنظرج حلال ؟؟

الحين يبي يدش علي المطوع عثمان ويبي يقول شعليك صرت مطوع ههههههههههه

ياجماعه الحلال بين والحرام بيين :)



دمتي بخير

محمد
30-03-2011, 12:10 AM
الحوار يجب ان يكون بين شخصين

لكن فجر الكويت زادت عليها الاسأله ولا الومها من كثر الاسأله

وبعدين البنت ماقالت شي هي مقتنعه وعلى يقين انه مافيها شي
ويجب ان نتقبل وجهات النظر ونحترم اطيافنا ومذاهبنا

ولاهي اول وحده ولاهي اخر وحده اللي مع زواج المتعه

وماهو الافضل عمل المعصيه بدون زواج ام زواج المتعه

لكن ياليت ياناس النقاش يكون بناء وليس هجومي

فجر الكويت بما انك مقتنعه في زواج المتعه

هل تفضلين ايام ام ساعات من وجهة نظرج

وبما انه فتره قصيره كم يكون المهر بحدود

مع الشكر

شموخ فتاة
30-03-2011, 05:45 PM
بالنسبه لي ارى ان زواج المتعة وليس زواج هو زنى بعقد يعني زنى موثق

اقولك فيه فتاة شيعيه اتصلت على احد معمميها في ا لتلفاز قالت ياشيخ استمتعت مع رجل بعقد لوقت محدد ثم تجاوزنا هذا الوقت هل وقعنا في الزنا

وش رايك بالمهزله

زنا موثق بعقد

اما الايه القرانيه فقد فهمتيها خطأ وليس لها دخل بزواج المتعه ارجعي لتفسيرها \

هذا وربك يهدي الجميع لما يحب ويرضى ويبعد عنا اهل السنه والجماعة كل من اراد ان تشيع الفاحشه بيننا ويخزيه ويذله
دمتي كما يحب الله

أعذرني ولاتزعل
30-03-2011, 10:53 PM
فجر الكويت

:


الف شكر على هذا الموضوع اللذي لايحتاج لتفسير وكلام يأخذنا إلى جدل
نحن في غنى عنه

فطرحك ِ لهذا الموضوع لمعرفة شيء واحد ويخصك ِ أنتي .. ومن هنا
أشكرك ِ على هذا الطرح :)


تقبلي مني الود والأحترام


وأكتفي بردود الأخوه الكرام في هذا الموضوع المطروح
في هذا القسم وهذا المنتدى


دمتي بود



أعذرني ولاتزعل

مشبب بن علي
31-03-2011, 01:00 PM
ياحرمه والله لو غسل مخك في هذا الزمان لا الومك لان عقلك صغير لا يمكن تستعوبين

الحكم على الزواج التعة وأنت غافله مستغفله نفسك خلف هواء الشيطان فما اقول الا

الله يصلح حال لك وحال من حولك .

فجر الكويت
02-04-2011, 01:18 PM
الاية اختي الكريمة فجر تتكلم عن الزواج الدائم وليس زواج المتعه:)

فان كانت تتكلم عن زواج المتعه معناه ان الذي يتزوج زواج دائم ويدفع مهر ((اجر)) كما جاء بالاية الكريمة لايتمتع بزوجته التي تزوجها زواج دائم:) هل توافقين!


تفسيرك خاطىء لدلايه الكريمه لا تقتصر على معنى واحد

فجر الكويت
02-04-2011, 01:20 PM
فجر الكويت

انتي مقتنعة ان زواج المتعة حلال ، و هو بالاساس حرام ، هذه فتوى للشيخ بن باز رحمه الله عن زواج المتعة و الزواج بنيه الطلاق اتمنى ان تقنعك بما هو محرم و انتي تعتقدين انه حلال ..~

الزواج بنية الطلاق وما الفرق بينه وبين زواج المتعة

السؤال

بعض المسلمين يسافرون للدراسة وغيرها إلى الخارج ، فهل يجوز له أن يتزوج بنية الطلاق؟ وما الفرق بينه وبين زواج المتعة؟ أرجو توضيح
هذا الأمر وفقكم الله

الجواب

الزواج في الخارج فيه ضرر عظيم وخطر كبير ، فلا يجوز السفر للخارج إلا بشروط مهمة؛ لأن السفر للخارج يعرضه للكفر بالله ويعرضه للمعاصي من شرب الخمر وتعاطي الزنا وغير هذا من الشرور . ولهذا نص العلماء على تحريم السفر إلى بلاد الكفار عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين" فالإقامة بينهم خطيرة جدا سواء كانت للسياحة أو للدراسة أو للتجارة أو غير ذلك . فهؤلاء المسافرون من الطلبة من الثانوي والمتوسط أو للدراسة الجامعية على خطر عظيم والواجب على الدولة - وفقها الله - أن تؤمن لهم الدراسة في الداخل وليس لها أن تسمح لهم بالسفر إلى الخارج لما فيه من الخطر العظيم .

وقد نشأ عن ذلك شر كثير من الردة والتساهل بالمعاصي من الزنا وشرب الخمور وأعظم من ذلك ترك الصلوات ، كما هو معلوم عند من سبر أحوال من يسافر للخارج إلا من رحم الله منهم وهم القليل . فالواجب منعهم من ذلك وأن لا يسافر إلا الرجال المعروفون بالدين والإيمان والعلم والفضل إذا كان ذلك للدعوة إلى الله أو التخصص لأمور تحتاجها الدولة الإسلامية .

وعلى المسافر المعروف بالعلم والفضل والإيمان واجب الاستقامة حتى يدعو إلى الله على بصيرة ويتعلم ما بعث من أجله ، وقد يستثنى من ذلك ما يضطر إليه من العلوم وليس له من يدرسه ولا يتيسر استقدام من يدرسه ، وأن يكون المبتعث ممن عرف بالدين والإيمان والعلم والفضل كما ذكرنا آنفا .

أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء ، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله وجماعة وقالوا إنه يشبه المتعة فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم . وذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك إذا كانت النية بينه وبين ربه فقط وليس بشرط ، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى وخاف على نفسه فله أن يتزوج ولو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته ، وهذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه وبين ربه فقط من دون مشارطة ولا إعلام للزوجة ولا وليها بل بينه وبين الله .

فجمهور أهل العلم يقولون لا بأس بذلك كما تقدم وليس من المتعة في شيء؛ لأنه بينه وبين الله ، ليس في ذلك مشارطة . أما المتعة ففيها المشارطة شهرا أو شهرين أو سنة أو سنتين بينه وبين أهل الزوجة أو بينه وبين الزوجة . وهذا النكاح يقال له نكاح متعة وهو حرام بالإجماع ولم يتساهل فيه إلا الرافضة .

وكان مباحا في أول الإسلام ثم نسخ وحرمه الله إلى يوم القيامة كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيرا أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى بلاد الكفار فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم إذا احتاج إلى الزواج خوفا على نفسه . ولكن ترك هذه النية أولى احتياطا للدين وخروجا من خلاف العلماء ، ولأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية؛ لأن الزوج ليس ممنوعا من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك ولو لم ينوه عند النكاح .



المفتي : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز



اختي لمعه

اسمحيلي اختي الكريمه من ينوي النقاش معي لا ي\هب الي المواقع
ويبحث ويعمل كوبي بست ويصبح مفتي دون معرفه

فجر الكويت
02-04-2011, 01:23 PM
استغفرك يالله على ما تراه عيني

اختى سؤال واحد اريد الاجابه عليه ؟

اذا كان الزواج حلال كما تتدعين

هل الزواج يوجد فيه متعه ام لا ؟؟

الله يهداج اختي حسستيني اني بكرا بالنار

لكن ممكن اعرف القرض من هذا السؤال ؟؟

فجر الكويت
02-04-2011, 01:24 PM
فجر:)
بصراحه موضوع شدني وحبيت اترك رد في الموضوع
ماشاء الله وهل تعتقدين ان زواج المتعه مثل المسيار :eek:

!!عندي استفسار!!

اذا تقولين انتي زواج المتعه حلال حاب اسألج؟
لو تقدم لج واحد وطلبج فتره مؤقته هل توافقين وبكم ;)


جاوبت على السؤال من قبل يا ليت تتابع الموضوع عن قرب

شكرا

فجر الكويت
02-04-2011, 01:27 PM
أختي فجر ودي أدش بالنقاش

لك اللي ظهر لي والله أعلم

أنج تنقلين كلام وما تدرين عن الاحكام

أعطيني دليل صحيح يحلل زواج المتعة ؟

اذا اعطيتني دليل يحرم زواج المتعه

سأعطيك دليل

فجر الكويت
02-04-2011, 01:29 PM
:)
صباحكم جنة في الارض قبل السماء
موضوع قنبلة :)
حبيبتي //فجر
شي طيب انك تسألي وتبحثي وتكوني خلفية
:)
لكن انا بحكم معاشرتي لشيعة وسكني معهم ايام جامعة فيصل
اتضح لي بعد نقاشي مع صديقاتي الشيعيات
ان البنت ماتتزوج متعه الا بعد الثلاثين شي غريب زواج ويحدد بعمر
ما اعرف عن زواج المتعه انه حرام بكل المقاييس
حتى زواج المسيار انا ضده لو انه حلال
لكن فرق بينه وبين المتعه
الغرص منه انجاب اطفال والاعتراف بهم وزواج يكون بصك شرعي
ولا يحدد بساعه وعليه شهود
المتعه لاشهود لا يحزنون ساعه اتزوجني
واذا تجاوزتم الساعه ماذا..!!!؟؟؟
ايقضي عقلك قبل ان يضمحل
مع احترامي
من تريد ان تكون رخيصة تتزوج متعه
حتى اسمه يدل انك سلعه
سنة محمد واضحة اوضح من الشمس
اتبعي قلبك :)
دمتِ بكل نقاء..


اهنىء من وضع لك لقب الكاتب المميز
لن تأتي بجديد ولا يختلف كلامك عن من هم قبلك

فجر الكويت
02-04-2011, 01:31 PM
اختي فجر الكويت

لن ادخل معكي بالايات و الاحاديث لسبب واحد اني مقتنع انكي لن تقتنعي بهم

ولاكني سوف اتيكي بدليل قاطع لا مجال لشك فيه عن زواج المتعه انه حرام و بالاخص عند الشيعة

هل تعلمين ان بنات الشيعة يجوز لهم زواج المتعه وحرام عند بنات السادة

هل هناك فرق بين بنت السيد و بنات الشيعة ام بنات الشيعه بنظر الساده غير شريفات وبنات الساده شريفات ؟

ما بني على باطل فهو باطل وهذا الزواج بني على نيت الطلاق وهو التفاف على الدين

اختي فجر الكويت

في حال اقتناعج ان زواج المتعه حلال فانتي تقولين ان بنات الشيعه ..............


نظرتك خاطئه بهذا الامر
وما قلته مجرد اقاويل تتدارج من قبل السنه
وخير مثال وتدارج بكثره ان السيد حاشاك يتفل بالطعام
ولا توجد سيره غير الشيعه

فجر الكويت
02-04-2011, 01:35 PM
ابك انتم هججتو البنيه

البنت تبي لها واحد يناقشها وانتو قمتو تقصفونها من فوق ومن تحت ومن كل مكان

البنت تقول لكم ابي دليل من القراءن ومن السنه ان زواج المتعه حرام وانتو شبيتو عليها ههههههههه

:)

حسيت اني بمعتقل ومناظره

فجر الكويت
02-04-2011, 01:41 PM
الْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

......


فجر الكويت

الايه واضحة كل الوضوح

فأنتي بمزاجج اذا حبيتي تاخذين الايه بالمضمون فصبح التمتع حلال بشروطه

واذا اخذتي المضمون بالنقصان فاصبح التمتع حرام

مثال ...

انا متزوج وابي زوجة اخرى بالعربي ابي اتمتع :) بس ماابي اطفال من الزوجة الثانيه والزوجة الثالثه والرابعه

وبنيه الزواج الصحيحة وبجميع الشروط ولكن الهدف من كل هذا التمتع فقط بالحلال

هل تعتبرين هذا حرام ؟؟؟؟

طيب خلصنا من الشق الاول .

الشق الثاني

هل توافقيني بأن

يأتي رجل ويتزوج بنت عمرها 17 سنه

معروضه بداخل محل 4 في 4

بعقد وشاهدين موظفين لدا المحل

وبعقد لايتجاوز اليوم او بضع اليوم ومن بعد ذالك تتطلق هذي المسكينه وبأحشائها طفل من ذالك الرجل صاحب المتعه ومن اجل ماذا

من اجل حفنه من المال

هل هذا بنظرج حلال ؟؟

الحين يبي يدش علي المطوع عثمان ويبي يقول شعليك صرت مطوع ههههههههههه

ياجماعه الحلال بين والحرام بيين :)



دمتي بخير




الحاضر الماضي

زواج المتعه الصحيح مبني على اسس انتم تجهلونها
وعندما تتحدثوتقول غير محدد العدد ولا يحتاج طلاق لانه محدد المده
يا ليت عاد فهمت قصدي

فجر الكويت
02-04-2011, 01:45 PM
الحوار يجب ان يكون بين شخصين

لكن فجر الكويت زادت عليها الاسأله ولا الومها من كثر الاسأله

وبعدين البنت ماقالت شي هي مقتنعه وعلى يقين انه مافيها شي
ويجب ان نتقبل وجهات النظر ونحترم اطيافنا ومذاهبنا

ولاهي اول وحده ولاهي اخر وحده اللي مع زواج المتعه

وماهو الافضل عمل المعصيه بدون زواج ام زواج المتعه

لكن ياليت ياناس النقاش يكون بناء وليس هجومي

فجر الكويت بما انك مقتنعه في زواج المتعه

هل تفضلين ايام ام ساعات من وجهة نظرج

وبما انه فتره قصيره كم يكون المهر بحدود

مع الشكر

افضل ان كانت بالشروط الوافيه
غير هذا مستحيل ارضى

فجر الكويت
02-04-2011, 01:48 PM
بالنسبه لي ارى ان زواج المتعة وليس زواج هو زنى بعقد يعني زنى موثق

اقولك فيه فتاة شيعيه اتصلت على احد معمميها في ا لتلفاز قالت ياشيخ استمتعت مع رجل بعقد لوقت محدد ثم تجاوزنا هذا الوقت هل وقعنا في الزنا

وش رايك بالمهزله

زنا موثق بعقد

اما الايه القرانيه فقد فهمتيها خطأ وليس لها دخل بزواج المتعه ارجعي لتفسيرها \

هذا وربك يهدي الجميع لما يحب ويرضى ويبعد عنا اهل السنه والجماعة كل من اراد ان تشيع الفاحشه بيننا ويخزيه ويذله
دمتي كما يحب الله

الله يكافينا شر الزنا يااختي :eek:

المرأه اذا طلعت بالشارع وتخصرت بالعباة وترست العطر مو زنا

ولا احترمت الحجاب الي على راسها يا سبحانه

فجر الكويت
02-04-2011, 01:50 PM
فجر الكويت

:


الف شكر على هذا الموضوع اللذي لايحتاج لتفسير وكلام يأخذنا إلى جدل
نحن في غنى عنه

فطرحك ِ لهذا الموضوع لمعرفة شيء واحد ويخصك ِ أنتي .. ومن هنا
أشكرك ِ على هذا الطرح :)


تقبلي مني الود والأحترام


وأكتفي بردود الأخوه الكرام في هذا الموضوع المطروح
في هذا القسم وهذا المنتدى


دمتي بود



أعذرني ولاتزعل

لا عادي افا عليك
لو 16 شخص يناقشني املك القدره على الرد دون التعدي والتلفظ
بألفاظ لا تليق بمقامي كما فعل البعض وربك يعلم بالخافي

فجر الكويت
02-04-2011, 01:53 PM
:icon10:ياحرمه والله لو غسل مخك في هذا الزمان لا الومك لان عقلك صغير لا يمكن تستعوبين

الحكم على الزواج التعة وأنت غافله مستغفله نفسك خلف هواء الشيطان فما اقول الا

الله يصلح حال لك وحال من حولك .


صحيح ما قلت عقلي صغير ولكن وزنه ثقيل
للنقاش فلن ينهي ما لفظه بكلمه واحده ويصبح
مفرود العضلات مثلك اخوي ناقش بالاول بعدين تعال علق
لسنا بشات او ام يرسي نحن بمنتدى نقاش :p

فجر الكويت
02-04-2011, 01:57 PM
عفوا في يوم النقاش لم اتواجد

لانه الايقو انقطعت اخترعت من ردودكم :)

ولي عوده للنقاش

Master
02-04-2011, 05:02 PM
:icon10:


صحيح ما قلت عقلي صغير ولكن وزنه ثقيل
للنقاش فلن ينهي ما لفظه بكلمه واحده ويصبح
مفرود العضلات مثلك اخوي ناقش بالاول بعدين تعال علق
لسنا بشات او ام يرسي نحن بمنتدى نقاش :p



اعجبتني هذي لوووووووووووووووول


سأتي لكي قريب :) Spike :)

عايض الهدلاني
02-04-2011, 05:14 PM
تفسيرك خاطىء لدلايه الكريمه لا تقتصر على معنى واحد


اذا هو تفسير خاطئ للايه الكريمه والايه لا تعطي تفسير ممكن تعطيني التفسير

الذي يشمل ما تعنيه الايه ومن تستندين عليه بالتفسير!

أعذرني ولاتزعل
02-04-2011, 06:15 PM
لا عادي افا عليك
لو 16 شخص يناقشني املك القدره على الرد دون التعدي والتلفظ
بألفاظ لا تليق بمقامي كما فعل البعض وربك يعلم بالخافي



:)


جميله هذه الروح الطيبه إلتي تدل على أصرارك ِ وقدرتك ِ
على الرد لأخر نفس

جميل أن يناضل الشخص عن رأيه ولكن أن لايقتنع برأيه ويضرب
جميع الأراء الأخرى بالحائط

:


لابد من ردود ومشادات خارجه عن الأراده في كل مكان وفي كل زمن ولكن
لابد من الحـِـلم والتروّي حتى نتمكن من التقدم نحو الأمام

موضوعك ِ يثير الجدل وأعلم أننا لن ولن نصل إلى حل والسبب إنك ِ مصرّه
على رأيكِ والأخرين مصرين على رأيهم فهنا تضيع القضيه :)

:


تقبلي مني عذب التحايا وأرقها

ودمتي بود



أعذرني ولاتزعل

بدر الشريع
02-04-2011, 10:25 PM
نظرتك خاطئه بهذا الامر
وما قلته مجرد اقاويل تتدارج من قبل السنه
وخير مثال وتدارج بكثره ان السيد حاشاك يتفل بالطعام
ولا توجد سيره غير الشيعه

سؤالي لكي

هل السيد يقبل بتزويج بناته زواج المتعه ؟

لي رد بعد ردك

الماضي
02-04-2011, 11:22 PM
الحاضر الماضي

زواج المتعه الصحيح مبني على اسس انتم تجهلونها
وعندما تتحدثوتقول غير محدد العدد ولا يحتاج طلاق لانه محدد المده
يا ليت عاد فهمت قصدي

انا راح اتكلم معاج بكل صراحة والمراقب اللي راح يشطب كلامي الله راح يقطه بالنار ان شاء الله :)

انا كذا مره سافرت للدولة الفارسية ايران وهناك طال عمرج مكاتب للزواج العرفي معمم قاعد بمكتب وعنده عقود زواج عرفي طبعا انا من حب الفضول دخلت للمكتب وسئلت بكم الزواج ابو فترة اسبوع قال شنو طلباتك بالاول قلت بنت طويله وجميلة وعمرها صغير قال هذي بالسعر الفلاني قلت لا غاليه :) ولا تسوي بعد :)راح اسئلج سؤال واحد فقط !

مافرق زواج المتعه عن زواج العرفي ؟؟

واتمنى ان تجاوبيني بكل صراحة وثقه

محمد
04-04-2011, 04:58 AM
كلام جميل فجر الكويت ممكن اعرف ماهي الشروط المناسبه

وهل يكون وقت معيّن على حسب الظروف مثلاً

تحياتي

الماضي
04-04-2011, 07:53 AM
كلام جميل فجر الكويت ممكن اعرف ماهي الشروط المناسبه

وهل يكون وقت معيّن على حسب الظروف مثلاً

تحياتي
ياهلا بالاخ محمد

اتمنى انك تنورني بالكلام الجميل الذي انت قرأته لفجر الكويت

وبارك الله فيك

محمد
05-04-2011, 09:31 AM
هلا اخوي الماضي

الكلام الجميـل في النقاش وفي الرد على الاسأله وفي صياغة الاسلوب وسعة الصدر

الذي يفقده الكثير من الناس وهذا هو اساس الحوار ؛

فالكثير عندما يبدأ موضوع اذا لم يعجبه الموضوع يحول النقاش الي هجوم وهذا هو الخطأ

اتمني عندما يفتح موضوع ان يتم النقاش فيه بعقلانيه .

ولسنا مجبورين ان يقنع احدنا الاخر ولكن كل شخص يوصل وجهة نظره بصوره هاديه وبدون ان يجرح احدنا الاخر

تقبل تحياتي